url=https://servimg.com/view/13737865/229][/url]
يمنح خيال الطفولة الزخم الكبير من الأحاسيس والحرية في التعبير،فكيف بزغت الموهبة في حياتك كطفلة؟
-التأسيس لحياة فنانة تشكيلية يستوجب دعماً في المراحل الأولى،كيف سارت خطواتك؟
-البعض يقول لم يشجعني أحد،والأخر دعم من قبل والدية،هل ترين في دالك فارقاً لقوة الموهبة؟
-الألوان والريشة والقضية اختيارات عادتاً ماتبدأ بالألوان المائية ورسوم الشجر والبحر..كيف تحددين قضيتك الأن؟
-هل من الضروري أن تكون قضية المرأة هي المرأة؟
-يشعر الرجل بالاضطهاد لأنه منزاح عن الفن كقضية ..ماتعليقك؟
-أيهما أهم بالنسبة لك معرض فردي أم جماعي؟
-هل بعتي البعض من اعمالك وكم بلغ اعلى سعر وأقلهم؟
- الأحداث والكوارث التي تحدث على مستوى العالم ،هل هي مؤثرة على توجه ريشة الفنان؟
-حينما حاورت الرسام الروسي فلاديمير كوش ،كنت أبحث من خلال إجاباته عن سراً لخياله المطلق..أجابني بكل اختصار..حريته في الرسم..هل هدا يكفي للإبداع؟
-ألهم نيوتن بإكتشافة للجاذبية الأرضية الكثير من عباقرة الفن التشكيلي في تصوير التفاحة اللديدة..لأي مدى يجد التشكيليون ملهمون جدد على أرض الواقع؟
-البعض من المبدعين يجدون في الفن التشكيلي ملهماً لهم لأي مدى يساهم الأمر في تألقكم؟
-أخبرينا عن أهم المعارض التي شاركت بها؟وماهو جديدك؟
Ghadeer Hafez
24 مايو
Yasmeen
-يمنح خيال الطفولة الزخم الكبير من الأحاسيس والحرية في التعبير،فكيف بزغت الموهبة في حياتك كطفلة؟
ترتيبي بين أخواتي الثالثة في الميلاد ورغم وجود اخواتي الا انني كنت الجاء الي الحوار مع افكاري بالرسم وبما انني من مواليد برج الحوت الذي يتميز عن غيره من الابراج بشدة حساسيته ومشاعرة المرهفة فقد ظهرت تلك الصفات علي منذ صغري فكنت اهتم كثيرا بالاشغال اليدوية و احب الرسم والتعبير عن كل ما يسعدني والدي دوما كان يشجعني فلا انسى تلك الاصداف التي كان يجمعها من شاطيء البحر ويجلبها لنا لنلونها ولا انسى مشاهدتي له حينما كان يصنع بعض المجسمات بالجبس فوالدي لديه حس جيد تجاه الاعمال اليدوية والرسم حيث انه كان يعمل في مجال الصحافة وكان كثير السفر وتنقل فكان دوما ياخذنا للمناطق التاريخية والمتاحف والمعارض الفنية مما زاد شغفي بالتعلق في هذا المجال
-التأسيس لحياة فنانة تشكيلية يستوجب دعماً في المراحل الأولى،كيف سارت خطواتك؟
اكتشفت اسرتي تلك الهواية لدي وشجعوني كثيرا بتوفير كل احتياجاتي من الوان ولوحات وتنمية لهواياتي وعند دخولي للمدرسة زاد تشجيع والدي لي وتشجيع مدرستي التي دوما لا تغيب عن بالي في المرحلة المتوسطة المعلمة (هدى - فلسطينية الجنسية)كانت دوما تشجعني بتعليق اعمالي بالممرات وتوجهني كثيرا كم ادعو لها كلما تذكرتها لانني لا انسى تاثيرها علي ابدا فزماننا غير زمن ابنائنا لان التعليم كان له قيمة ليس كما هو عليه الان حيث اصبح حشو لعقول الطلاب
وبعد تخرجي من المرحلة الثانوية ترددت كثيرا بختيار أي قسم اريد ان التحق به حيث انني كنت انوي قسم (هندسة ديكور او علم اجتماع او ادراة فنادق ) الا انني لا اعلم كيف ساقني القدر للدخول الي كلية الفنون حيث انني زرت كلية علم الاجتماع فرفضت الدخول لتقديم اوراقي بسبب سوء شكل المبنى وشكل الجدران جعلني ارفض تخيل نفسي بهذا المكان وبما انه في تلك الفترة لا يوجد هندسة للسيدات ولا يوجد ادارة فنادق في المملكة اخترت ان التحق بكلية الفنون وبالتحاقي لكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجده بدات مسيرتي في صقل موهبتي حيث تخصصت (خزف ومعدن) وهذا القسم لم يكن بالسهل الالتحاق به حيث كنت انا وثلاث طالبات فقط في هذا التخصص اذكر انني حينما التحقت بهذا التخصص قالت دكتورة ايمان سكرى هذه الجملة امامي (غدير قدها ) والحمد لله استطعت ان اكون كذلك
-البعض يقول لم يشجعني أحد،والأخر دعم من قبل والدية،هل ترين في دالك فارقاً لقوة الموهبة؟
نعم بالتاكيد ودون ادنى شك في مرحلة الطفولة اجد دعم الوالدين مهم جدا
اما في مرحلة الدراسة فياتي دور المعلم
وبعد التخرج اجده مجهود شخصي فانظري عزيزتي كم وكم من الطالبات يتخرجن كل سنه ولكن تجدي القله القليلة من تستمر في تطبيق وتطوير ما درسته حيث ان الدراسة الاكاديمية لدينا لا تكفي ابدا لانشاء فنان فالفنان هو المسؤل الاول عن صنع ذاته لان الفن يحتاج للبحث وتعلم كل ماهو جديد فلا يخلو الامر من احتياج الفنان لحضور ورش رسم واخذ دورات مكثفة في كل ماهو جديد لان الفن لايقف عند حد معين فهو عالم غني بالمعارف لا نهاية له بالاضافة الي الممارسة الجاده والمكثفة للرسم
لا انسى مقولة احد الفنانين العالمين لي (اذا اردتي ان تصبحي فنانة فعليكي ان ترسمي في اليوم 24 ساعه ) حينها فكرت كثيرا بمقولته فكيف لي ان ارسم 24 ساعه واليوم 24 ساعه حينها ايقنت انني يجب ان امرن يدي كل يوم لاصبح افضل هذا ما كان يقصده
-الألوان والريشة والقضية اختيارات عادتاً ماتبدأ بالألوان المائية ورسوم الشجر والبحر..كيف تحددين قضيتك الأن؟
قضيتي الان سؤال جميل // عزيزتي في نظري لو رسم الفنان الطبيعة وما حولة فهو ليس فنان بل هورسام
فهناك فرق كبير بين الفنان والرسام الفنان هو الشخص الناقل اما الفنان هو الشخص المعبر عما بداخله وماهو حوله
من وجهة نظري اجد ان الفنان يجب ان يكون صاحب قضية اما قضية شخصية وتنطبق على الاخرين او قضية اجتماعية او دينية او سياسية لانني ومن وجهة نظري الرسم الذي لا يعالج امر ما فهو مجرد رسم اما الرسم الذي يلامس الوجدان ويحاور العقول فهو الفن بحد ذاته
انا لا اجيد فن الخطابة كثيرا لكنني اجيد التعبير عما اريد بالالوان والفرشة عبر لوحاتي لذلك احاول قدر المستطاع توجيه اعمالي الفنية لمخاطبة المجتمع واحاول قدر المستطاع ان اوجه رسائل اجتماعية تعالج بعض السلوكيات او تصفها من خلال ما اقدمه من اعمال ولوحات والحمد لله وجدت اعمالي القبول من الجمهور المتلقي
-هل من الضروري أن تكون قضية المرأة هي المرأة؟
لا اجد ذلك ضروري فالفنان الحق هو من تشغله كل قضايا المجتمع لانه بطبيعته يتاثر بكل مايدور حوله
فالمراه قضية تستحق الوقوف عندها لانها ام وابنه وحبيبه واخت وصديقة وكل شيء ولكن يجب ان لا تقتصر نظرتنا فقط على المراه فهناك قضايا مهمه ايضا كحسن الخلق وفن التعامل واصول الدين وووووو الكثير والكثير
-يشعر الرجل بالاضطهاد لأنه منزاح عن الفن كقضية ..ماتعليقك؟
هههه الرجل مضطهد ؟؟؟ لا ابدا
كما للمراة حق كبير فاللرجل حق ايضا عزيزتي الرجل والمراه لا تقل اهميتهم عن بعض فهم جزء لا يتجزاء
لذلك اعمالي لا تخلو من الرجل ربما اعبر عنه بطريقتي وبفكري الا انه موجود امر واقع هههه انا لست ضد الرجل ولكني من انصار المراة لذلك الرجل في اعمالي اجد وجوده غير ثابت حيث اراه تارة اب وتارة اخرى اجده ابن واخرى اجده زوج وتارة حبيب وتارة اخرى صديق ولكل وجه له صفتين صفه جميلة وبريئة وصفه متوحشة أي ان الرجل لدي هو القناع الذي يجذبني لكتشاف المزيد
-أيهما أهم بالنسبة لك معرض فردي أم جماعي؟
بالنسبة لي اجد ان المعارض الجماعية لاتزيد لي الكثير
ربما في بداياتي كنت حريصة جدا للمشاركات الجماعية لانني كنت احتاج للوقوف بين اعمال من يفوقني لارى اين وصل مستوى اعمالي من الدقة والقبول لدى المتلقي حيث انني ايضا كنت ارسم لمجرد انني اريد ان اتعلم
اما الان فانا افضل المعرض الشخصي لان اعمالي اصبحت تحتاج لمساحة خاصة بها للقراءة والمشاهدة حيث انها تحمل بطياتها الكثيرمن الرسائل للمتلقي فمن وجهت نظري المعرض الشخصي يعطي اعمالي حقها في القراءة
-هل بعتي البعض من اعمالك وكم بلغ اعلى سعر وأقلهم؟
رغم ان اعمالي شي غالي جدا بالنسبة لي فانا لا اقدر لوحاتي بثمن لانها جزء من مشاعري ونفسي الا انني مقتنعة تماما انني ساكون سعيده جدا حينما يستمتع الاخرين بها ويشاركني الاحساس بها جعلنى لا امانع ببيع اعمالي
بيعت اعمالي قبل ان اقيم معرض شخصي الاول فالحمد لله لدي من يتابع اعمالي ويرغب باقتنائها بشكل جيد من داخل المملكة ومن خارجها
اعلى سعر لها وصل الي 28 الف ريال وكانت احد اعمالي المباعة لمقتني فرنسي
واقل سعر لاعمالي كان في بداياتي وهو منظر طبيعي بسعر 4000 ريال
فاعمالي لا اقدرها بثمن واحيانا اجد بعض المواقف التي تشعرني بالفرح حينما اجد اثنان يتنازعان على نفس العمل كل منهم يريد اقتنائه حينها اقول من يدفع للعمل اكثر له الحق باقتنائه لانه يقدر مايحتوية العمل من قيم وهذا ماحصل خلا معرضي الشخصي لاحد اعمالي
- الأحداث والكوارث التي تحدث على مستوى العالم ،هل هي مؤثرة على توجه ريشة الفنان؟
بالتاكيد الفنان انسان يتاثر ويؤثر بما حولة فمن وجهة نظري الفنان يتاثر كثيرا بما يدور حولة ليس بالضرورة من خلال الموضوع من الممكن ان تتاثر الوانه بحالة معينة من الحالات فاحيانا تجدي بعض اعمالي تحمل رسومات تدل على الفرح بالتكوين الشكلي لها وتجدى الالوان تعبر عن حزن دفين او الم فهذا التناقض بين اللون والتكوين ماهو الا نتاج لتاثري بما حولي فانا لا استطيع تجاهل مايدور حولي من ماسي شعوب الامة لانني اشعر بانني احمل على عاتقي جزء من المسؤلية تجاه كل شيء ربما هو احساس مولم ولكن هكذا شعوري بما انني احمل بيدي فرشتي والواني فالموعبة التي وهبني الله لها من الضروري ان اوجهها لماهو خير لانني اشعر تجاه موهبتي بالمسؤلية لتوجيهها للطريق الصحيح والا فلا قيمة لفني اذا كان لا يعبر ويعالج مايؤلم الاخرين من وجهة نظري العمل الناجح هو من يترك اثر في نفس المتلقي ويحاور عقله ووجدانه ودوما اقول للمتلقي (اذا فهمت رسمتي وشعرت بها فهي لك اما اذا لم تفهمها فتركها لغيرك لانها ليست لك ) قناعاتي
-حينما حاورت الرسام الروسي فلاديمير كوش ،كنت أبحث من خلال إجاباته عن سراً لخياله المطلق..أجابني بكل اختصار..حريته في الرسم..هل هدا يكفي للإبداع؟
طبيعة الفنان ترفض القيود لذلك تجدي الفنان يختلف عن الاخرين بطريقة تفكيره وتحليله ونظرته للامور فالحرية بالفكر لدى الفنان هي سر من اسرار ابداعه بلا شك ولا تنسي عزيزتي ان الفنان (مبدع ) وكلمة مبدع تعود لله حيث ان الله هو (البديع) فكل انسان يحمل بداخله ابداع بشكل مختلف عن الاخر لاننا نعود لاصولنا وهي نفخة من روح الله المبدع لذلك الفنان يتميز عن غيره بزيادة نسبة الابداع اليه واتساع افاق فكره وحرية مشاعره المطلقة هذه قناعاتي
لا انكر ان طريقة تفكيري لا تعجب الكثير ممن حولي الا انني مقتنه وواثقة جدا بانه ليس من الضروري ان تعجبك قناعاتي فيكفيني انها تشعرني بذاتي فارضاء الناس غاية لا تدرك لذلك اجد ان حرية الفكر وانطلاق المشاعر هي ماتميز الفنان ربما لي طريقتي الخاصة في التفكير فانا احب ان اعيش الحياة كما تناسبني انا شخصي ولا اهتم كثيرا بتقبل الاخرين لافكاري فلا احد يشعر بي اكثر من نفسي وهذا لا يمنع من ان اراعي من حولي فالايمان يكمل بحسن الخلق فلو بلورنا الفن بحسن الخلق لزاد انطلاقنا نحو الابداع فايماني بان كل مافي العالم مرجعه هو الله يجعلني اكثر سعيا للابداع لانني اعلم ان الابداع عالم لاينتهي قناعاتي
-ألهم نيوتن بإكتشافة للجاذبية الأرضية الكثير من عباقرة الفن التشكيلي في تصوير التفاحة اللديدة..لأي مدى يجد التشكيليون ملهمون جدد على أرض الواقع؟
اذا انفصل الفنان عن ارض الواقع اصبح فنان لذاته اما اذا اخذ الهامه من الاخرين اصبح فنان متفاعل مع المجتمع وفي كلا الحالتين احترم وضعية الفنان لانه تارة يحتاج للتعبير عن ذاته وتارتا يحتاج التعبير عن الاخرين وفي النهاية هو فنان وانسان أي ان قضاياة لا تختلف عن قضايا غيره ربما تلامس مواضيعه بعض البشر وربما لا م وجهت نظري اجد ان العمل لو لامس مشاعر البعض ولم يلامس الكل فهو عمل ناجح فالمسالة نسبية
ولكن من المهم جدا ان يحرك العمل الفني ساكنا بداخل الجمهور المتلقي للاعمال الفنية هكذا اجد الفن رسالة
-البعض من المبدعين يجدون في الفن التشكيلي ملهماً لهم لأي مدى يساهم الأمر في تألقكم؟
موكد عزيزتي الفن التشكيلي لا يقل اهمية عن غيره من الفنون كالموسيقى ولكن الفن التشكيلي هو لغة لا تحتاج لمتلرجم فهي واضحة لكل العالم يفهمها العربي والاعجمي والامي والمتعلم فالفن لغة لا مثيل لها الفن لغة القلوب ولكن لا يقدرها الا من يحمل بداخله صدق المشاعر وطهارة الفكر ورقي التعامل لذلك اقول ليس كل رسام مرهف الحس ولكن كل فنان هو انسان قناعاتي
-أخبرينا عن أهم المعارض التي شاركت بها؟وماهو جديدك؟
اهم مشاركاتي كانت مشاركتى في معرض رباعي في فينا حيث وجدت القبول الرائع من المتلقي هناك
ومعرضي الشخصي الاول بجده (مجموعة انسان ) حيث لقيت رسالتي القبول من المتلقي والزوار للمعرض
ومن ثم معرض طالباتي (ثمرات الغدير)وهو اول معرض اقمته لاعرض به نتاج عملي في تعليم بعض الفتيات في مرسمي الشخصي
اما جديدي فهو قريب جدا انشاء الله
اقوم الان بالتجهيز لمعرضي الشخصي الثاني الذي سيقام في جده
وارتب لاقامة معرض في فينا ايضا وكل ذلك قريبا جدا انشاء الله
بالاضافة الي اقامت معرض جماعي جديد لكل طالباتي وكل هاوية ترغب بعرض موهبتها على المجتمع وستعرض الاعمال بعد ان اشرف عليها من خلوها من العيوب الفنية ومن حيثيات الموضوع فغرضي من خلال المعرض ان اظهر كل فتاه تحمل بداخلها الحلم بان تكون مبدعه لانني اسعى لمساعدت الاخريات في اظهار موهبتهم وظهورهم للمجتمع وهذه احد اهدافي تجاه المجتمع.